منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات معمارية قديمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
architect
 
 


عدد الرسائل : 4
البلد : مصر
رقم العضوية : 9
تاريخ التسجيل : 18/01/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات معمارية قديمة   الجمعة يناير 25, 2008 4:24 pm


كوشة عقد (spandrel ):


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"><tr><td style="BORDER-RIGHT: #ebe9ed; BORDER-TOP: #ebe9ed; BORDER-LEFT: #ebe9ed; BORDER-BOTTOM: #ebe9ed; BACKGROUND-COLOR: transparent">
بسم الله الرحمن الرحيم
خمسة مصطلحات معمارية قديمة



</TD></TR></TABLE>لغة: كاش الرجل كوشاً: أي فزع فزعاً شديداً، والكوَش: نبات عشبي بري طبي من فصيلة المركبات, تستخرج منه بعض المواد التي تفتك بالحشرات.


في المصطلح الأثري المعماري: يقصد بالكوشة ( جمعها: كوشات) المساحة المثلثة التي تنحصر بين قوس العقد وبين المربع المحيط به من أعلاه, وبذلك يكون لكل عقد محاط بإطار مربع كوشتان مثلثتان على الجانبين كانتا في غالب الأحيان تنقشان بالعديد من العناصر الزخرفية النباتية المتداخلة والمتشابكة التي تعرف اليوم بالأرابسك وأحيانا ما وجدت فيها بعض الكتابات العربية والزخارف الهندسية أيضاً.
كوة طاقة (small window):

لغة: الكوة بلغة العرب جمع كوى وكوات وهي الثقبة في الحائط يدخل منها الهواء والضوء والكوة بلغة الحبشة: المشكاة، وقيل كل كوة غير نافذة : مشكاة وهي ايضا : فتحة صغيرة في أعلى الجدار لاطلاق القذائف


في المصطلح الاثري المعماري: هي فتحة صغيرة نافذة في سور او جدار لادخال النور والهواء وقد اعتاد المعماري المسلم ان يجعل هذه الكوات عادة في الاجزاء العلوية من الجدران حتى لا تكون سببا في كشف عورات الناس.

حيث ورد أن عمرو بن العاص كان قد كتب الى عمر بن الخطاب يخبره أن خارجة بن حذافة ابتنى (بنى) غرفة بالفسطاط وجعل فيها بعض الكوات, فأمره عمر - رضوان الله عليه - أن يدخل هذه الغرفة ويضع فيها سرير ويقيم عليه رجلا ليس بالطويل ولا بالقصير فان اطلع من كواها فاهدمها ففعل عمرو ذلك فلم يبلغ الكوة فأقرها.

قوقعة( snail , shell):

لغة: القوقع: حيوان لا فقاري رخو, حول جسمه صدفة مفردة حلزونية الالتفاف, والقوقع: جنس فطور من فصيلة الغاريقانيات, والقوقعة: لولب الاذن.

في المصطلح الأثري الفني: نوع من الزخرفة المحارية التي عرفتها العمارة البيزنطية, ومنها انتقلت الى العمارة الاسلامية المبكرة خلال العصر الاموي, ولا سيما في قبة الصخرة بالقدس والجامع الاموي, غير ان ما وجد منها في هذين الاثرين الاسلاميين المهمين لم يكن بالشكل الذي عرفتنه العمارة البيزنطية؛ لأن الفنان المسلم كان قد أجرى عليها الكثير من التحوير والتجريد الذي جعلها اشبه بعش الغراب أو قرون الرخاء المتتابعة.



وكانت القباب والحنايا الركنية وطوافي المحاريب هي اكثر الأماكن التي استخدم الفنان فيها هذه الوحدة الزخرفية, ومثال ذلك ما وجد منها في الحنايا الركنية لقصر الاخيضر الذي بناه عيسى بن موسى العباسي في العراق سنة( 161هـ, 778م ) وتلته أمثلة اخرى كثيرة في العمارة الفاطمية والايوبية والمملوكية في كل من مصر والشام.
سقاطة :(machicoulis)

لغة: السقاطة ( بتشديد السين والقاف وضم اولهما وفتح ثانيهما) أداة تثبت خلف الباب من أعلاه لإحكام إغلاقه.


في المصطلح العامي: هي عبارة عن مزلاج يقفل به الباب بغير مفتاح وكان من المعتاد ان تعمل على هيئة قطعة حديدية مستطيلة تثبت بارزة عن وجه مصراع الباب المتحرك من الداخل ويمكن تحريكها من الخارج بواسطة حبل أو خيط يتم رفعه عند الفتح وانزاله عند الغلق فيسقط الطرف البارز في قلب حديدة اخرى ثابتنه في المصراع الثابت للباب.

السقاطة في المصطلح الاثري: هي عبارة عن شرفة بارزة فوق بوابة قلعة أو حصن أو مدينة كان من المعتاد أن تزود بفتحة كبيرة في ارضيتها لإلقاء الأحجار والسهام والمواد الحارقة كالزيت المغلي ونحوه على المهاجمين للبوابة في حالة الحرب أو الحصار العسكري.
سِدْلَة : :(sidlah)

لغة: سدل الشعر : ارخاه واسدله وسدل الثوب أرخاوه وأرسله من غير ضم جانبيه.

في المصطلح الاثري المعماري: هي عبارة عن دخلة في الحائط كانت تخصص لوضع مقعد طويل منخفض في المنزل العربي يسمى الديوان ليجلس عليه صاحب المنزل في اجتماعاته


من معجم مصطلحات العمارة والفنون الإسلامية
تأليف: د. عاصم محمد رزق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هزيم الألم
 
 
avatar

عدد الرسائل : 1459
العمر : 32
البلد : مصر
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات معمارية قديمة   الجمعة يناير 25, 2008 7:11 pm

شكرا يابشمهندس على المعلومات المشوقة دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svuy.ahlamontada.com
 
مصطلحات معمارية قديمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العلمية
 :: 
هندسيات
-
انتقل الى: