منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخاطر الصحية للطهي بأفران الميكروويف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هزيم الألم
 
 
avatar

عدد الرسائل : 1459
العمر : 34
البلد : مصر
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: المخاطر الصحية للطهي بأفران الميكروويف   الخميس أبريل 30, 2009 12:57 pm

البسملة
شكر

المخاطر الصحية للطهي بأفران الميكروويف
As received



المخاطر الصحية للطهي بأفران الميكروويف

د. بشير جرار

أصبح استخدام أفران المكيروويف شائعاً في معظم بلدان العالم، ويقدر أن 06 - 09٪ من المنازل في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا الغربية تقتني أفران الميكروويف ولاشك في أن أفران الميكروويف تسهل عملية الطهي وتحضير الطعام لا سيما لمن يعودون إلى منازلهم متأخرين بعد يوم طويل من العمل.

يحتوي فرن الميكروويف على أنبوب فراغي إلكتروني مغناطيسي، يعمل على تحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة إشعاعية على هيئة أمواج قصيرة عالية التردد، عديمة اللون والرائحة ولا يمكن مشاهدتها، وعندما تصطدم هذه الأمواج بجزئيات الطعام وبالذات بجزئيات الماء بها، فإنه يحدث احتكاك حراري بينها بسبب حركتها الناتجة عن التغيير في المجال المغناطيسي بمعدل 2450 مليون دورة في الثانية، مما يؤدي إلى إنتاج طاقة تعمل على طهي الطعام أو تسخينة.

وتم الانتباه إلى مقدرة أمواج الميكروويف على التسخين في نهاية الحرب العالمية الثانية حين لاحظ أحد الجنود الأمريكيين أثناء عمله على جهاز الرادار لرصد مواقع الطائرات المعادية انصهار أقراص الحلوى بجيوبه، ولعل الحدث الأبرز الذي أثار الانتباه إلى المخاطر الصحية للتسخين بأمواج الميكروويف ما حصل في ولاية أوكلاهوما عام 1991م؛ حيث توفيت مريضة بعد نقل الدم إليها مباشرة، وتبين من التحقيق فيما بعد أن الممرضة قامت بتدفئة الدم قبل نقله للمريضة بواسطة فرن الميكروويف.

دلت العديد من الدراسات على أن تسخين حليب الأطفال بفرن الميكروويف يفقده بعضاً من قيمته الغذائية كتحطيم بعض الفيتامينات، ويفقده محتواه من مواد المناعة التي تحمي من الإصابة بمسببات العدوى.

إن الحمض الأميني البرولين الموجود في حليب الأطفال تحوله أمواج الميكروويف إلى مادة سامة تؤثر في الجهاز العصبي والكليتين.

كما اتضح من دراسة إسبانية أن طهي الخضروات بفرن الميكروويف يدمر أكثر من ثلثي محتواها من مضادات الأكسدة، وأضافت دراسة يابانية أن تسخين الطعام لمدة 6 دقائق بالميكروويف كافية لتدمير نصف محتوى اللحوم والحليب ومنتجاته من فيتامين ب12.

كما أن طهي اللحوم بواسطة الميكروويف ينزع الاستقرار من تركيب البروتين المكون لها وينتج مادة أمين النيتروز المسرطنة ويحطم جزءاً كبيراً من محتواها من الفيتامينات والمعادن، لا سيما إذا كانت هذه اللحوم مجمدة قبل طهيها.

إن تسخين الأطعمة بأوعية بلاستيكية بواسطة أفران الميكروويف له مخاطر صحية إضافية، فقد توصل بعض الباحثين في معهد السموم في المركز الوطني الأمريكي أن تسخين زيت الزيتون في الأوعية البلاستيكية في أفران الميكروويف أدى إلى تسرب مواد مسرطنة ومادة الاستروجين الغريب التي تعمل على خفض عدد الحيوانات المنوية عند الذكور وتسبب سرطان الثدي عند الإناث، كما تحتوي على مادة 2 - DCB

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svuy.ahlamontada.com
ريم85
 
 
avatar

عدد الرسائل : 63
الموقع : http://aaaamal.forumactif.com
البلد : الجزائر
رقم العضوية : 42
تاريخ التسجيل : 24/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: المخاطر الصحية للطهي بأفران الميكروويف   السبت مارس 06, 2010 4:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المخاطر الصحية للطهي بأفران الميكروويف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العلمية
 :: 
الطب والعلاج
-
انتقل الى: