منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هزيم الألم
 
 
avatar

عدد الرسائل : 1459
العمر : 33
البلد : مصر
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: الأرق   الإثنين أبريل 28, 2008 2:50 pm

البسملة

شكر










الأرق
Insomnia




هو عدم مقدرة الشخص على النوم ، وهو إما أرق مؤقت وإما أرق مزمن. فالأرق المؤقت قد يكون سببه الضوضاء أو السرير غير المريح أو مشكلة تشغل بال صاحبها ، وكل ذلك علاجه سهل يسير وذلك بالتخلص من الضوضاء ، والحصول على فراش مريح ، كما أن حماماً ساخنا أو كوباً من الحليب او سماع الموسيقى الهادئة تساعد على الاسترخاء .
أما الأرق المزمن ، فمن الممكن أن يكون سببه الأكتئاب الشديد او القلق المزمن ، أو تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى الارق، او الشعور بالذنب تجاه شخص أو أمر ما ، أو الخوف من شخص ما أو مجهول ما .






والشخص المصاب بالأرق المزمن يتداعى صحياً ونفسياً ولا يستطيع التركيز على أي عمل يقوم به وتخف شهيته للطعام ومن الممكن إستثارته فتتزايد حدة انفعالاته. وترتبط شدة الأرق بشدة الاضطراب الانفعالي وبخصائص الشخصية . والشخص المصاب بالأرق المزمن يشكو صعوبة السكون إلى النوم يليها صعوبة في الإستمرار في النوم، أي أن نومه يكون متقطعاً ومن ثم يستيقظ مبكراً. إضافة إلى شكواه من التوتر والقلق والاكتئاب وانشغال الفكر بالوضع المادي أو الأسري أو الصحي ، وقد يصل به التفكير حتى الموت وما سيحدث له فيشعر بالخوف والفزع.
وأكثر مَن يعاني من الأرق كبار السن، والأشخاص الذين يعانون اضطرابات نفسية، ومَن كانت لديهم مشاكل مستعصية يصعب حلها . كما أن النساء أكثر عرضة للأرق اكثر من الرجال .





وللأرق صور عديدة تختلف باختلاف الأشخاص وظروف حياة كل فرد منهم ، منها :

1. سوء النوم: وهو ان يضطرب نوم الشخص فيتراوح بين العمق والخفة وتصحبه اضطرابات من نوع الكوابيس والصَّر على الأسنان والمشي إثناء النوم ، وهي استجابات يمكن أن تترتب على المعاناة الإنفعالية أو الى اضطرابات في الدورة الدموية أو القلب او نتيجة تلف في المخ.

2. الأرق الصباحي : ويسمى أحياناً بالأرق الختامي وهو أن يصحو الشخص مبكراً ويحاول ان يعود للنوم فلا يستطيع، فيبقى متعباً طوال النهار. وهي حالة يشكو منها أحيانا مَن يعاني الاكتئاب الشديد وكبار السن والنساء المطلقات أو الأرامل حديثاً..

3.الأرق المتقطع: وهي حالة مَن ينام ويصحو عدة مرات في الليلة الواحدة ، وأكثر مَن يعاني منها المصابين بأمراض ارتفاع ضغط الدم وآلام المنطقة السفلى من الصدر، وليس القلب .
4. الأرق البدئي: هو من يجد صعوبة في الدخول إلى النوم في أول كل ليلة ، بسبب التوتر أو الإكتئاب الخفيف أو القلق ..

5. الأرق القهري: هو مَن يخاف أن ينام لئلا يفوته شيئاً ما أثناء نومه.
6.الأرق القلقي: هي حالة مَن يخاف من النوم لئلا يتعرض لسوء بسبب النوم.
وعلاج الأرق المزمن ليس سهلاً كما الأرق المؤقت، ولذلك فالمريض يحتاج لعقاقير خاصة وأدوية مهدئة تحت إشراف طبيب مختص .



ومن النصائح التي تؤدي الى فعالية في معالجة الارق المؤقت ما يلي :

1.اقرأ ما تيسر من القرآن الكريم، ولا تنسى أذكار النوم الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
2. لا تحاول النوم مباشرة بعد تناول وجبة دسمة أو الانتهاء من عمل شاق يحتاج إلى الكثير من التركيز أو رياضة عنيفة أو بعد اضطرابات أو جدال
3. حاول أن تتعرف على الأمور التي تساعدك على الاستغراق في النوم . الأمور التالية قد تساعد بعض الناس:تصفح بعض المجلات،الاستماع إلى الراديو،الاستحمام بالماء الدافئ ، شرب كوب من الحليب الدافئ أو كوب من شراب اليانسون الدافئ قبل النوم ،محاولة الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين (القهوة .. الشاي .. الكولا) ،حدّد ساعات معينه للنوم وحاول الالتزام بذلك
إطالة زمن نوم القيلوله إلى ما بعد العصر يؤدي إلى صعوبة النوم في الليل
حاول تنظيم روتين يومي خاص بك يساعدك على النوم


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://svuy.ahlamontada.com
 
الأرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العلمية
 :: 
الطب والعلاج
-
انتقل الى: