منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيام الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:06 am

24
يوم الخروج ونجاة موسى من فرعون
الزمن؛ نفسه
المكان : خليج السويس
الحكمة: الانتقام من آل فرعون المكذبين*
" فانتقمنا منهم فأغرقناهم"

خرج موسى بقومه وفي قلبه " إياك نعبد وإياك نستعين"، فلما*صار وراءه فرعون
اللعين نادى موسى " كلا إن معي ربي سيهدين" فأنجى*الله موسى ومن معه من
المؤمنين، وعفر*أنف فرعون في الطين،
*لأن فرعون قال " ماعلمت لكم من إله غيري"
وهو كذاب ، فأراه الله أن أنف الدعي يمرغ في التراب
وكان المخذول يقول " أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي"
يفتخر بنهر ماأجراه ، فأغرقه الله في البحر وأخزاه

اليوم الخامس والعشرون
يوم رفع الطور على بني إسرائيل
الزمن: كما سبق
المكان: سيناء
الحكمة : هدى للناس
" إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون "

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:07 am

25
رفع الطور ونجاة موسى من عنت بني إسرائيل
الزمن: كما سبق
المكان: سيناء
الحكمة : هدى للناس
" إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون "

" وإذ أخذنا ميثاقكم ورفعنا فوقكم الطور"
لم يكن الجبل سيقع عليهم لأن الله لايقهر أحدا على الإيمان
ولكنه إرغام المحب..
يريد الله من خلقه ألا يعيشوا بلا منهج فرفع الطور إظهارا لقدرته تعالى*
تماما كالطفل الصغير يفتح فمه لتناول الدواء المر وهو كاره
يقول 'الشعراوي':
لم يترك تعالى حيلة من الحيل حتى يتلقى بنو إسرائيل منهج الله
تماما كما يقال للأب إن الدواء مر لم يحقق الشفاء .. فيقول : وماذا أفعل أكثر من ذلك أرغمته على شرب الدواء المر ولكنه لم يشف.

فانظر لنعم الله على بني إسرائيل وعنادهم
*يقول تعالى : " يابني إسرائيل اذكروا نعمتي"
وحين يخاطب تعالى المسلمين لايقول اذكروا نعمة الله وإنما يقول : " اذكروا الله"
لأن بني إسرائيل ماديون ودنيويون

اليوم السادس والعشرون
يوم داود
الزمن: 1003 ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة: ليكون ملكا نبيا
" وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:11 am

يوم داود
الزمن: 1003 ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة: ليكون ملكا نبيا
" وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة"

اجتمع الملأ من بني إسرائيل أي أشرافهم من بعد موسى للتشاور*
ثم ذهبوا إلى النبي المعاصر لهم وقالوا: ابعث لنا ملكا
إذن فالنبوة تشرف على نفاذ الأعمال ولاتباشر الأعمال
وسبب ذلك أن الذي يباشر عرضة للكراهية وعرضة أن يفشل في تصريف الأمور
فتكون النبوة مرجعا للحق، ولاتكون موطنا للوم*
ثم طلب الملأ القتال في سبيل الله ( ولأول مرة في التاريخ) والعلة أن بلغ
بهم الهوان أنه لم تعد لهم ديار ولاأبناء بعد أن أسرهم عدوهم
فبعث تعالى لهم طالوت ملكا فاعترضوا لأنه من غمار القوم
مما دل على أنه تعالى يريد أن يضع لنا قضية وهي أنك حين تريد الاختيار
فاختر الأصلح من أهل الخبرة ( تكنوقراط) لا من أهل الثقة ( فلم يكن طالوت
منتميا لنسل النبوة ولانسل الملوك)
فطالوت اتصف بأنه جسيم وعليم
وقال النبي للقوم: ' إن من يدخل المعركة ضد جالوت ' لابد أن يأتي درع موسى على مقاسه'
فلم يأت إلا على مقاس أصغر جندي بالجيش 'داود'
وهزم طالوت العدو وقتل داود 'جالوت'*
فكانت هذه المعركة بداية تاريخ 'داود'
وجاءت له هذه المعركة بالفتح العظيم
ثم أنعم الله عليه بالملك والحكمة نتيجة قتل 'جالوت'
وأحب 'داود' الدرع واتخذ صنعة 'عمل الدروع' وجعل الله له الحديد لينا
وكان عصر الحديد بدأ من 500 سنة حين صنع منه موسى درعه

اليوم السابع والعشرون
يوم الإيمان مع سليمان
الزمن: القرن العاشر ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة : الخروج من بيئة الكفر لازم للإيمان*
" وصدها ماكانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين"*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:12 am

27
يوم الإيمان مع سليمان
الزمن: القرن العاشر ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة : الخروج من بيئة الكفر لازم للإيمان*
" وصدها ماكانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين"

ما مر من قديم الزمان ، ملك كملك سليمان،
فقد علم منطق الطير بلا ترجمان
وأعطاه الله ملك الإنس والجان،*والوحوش والحيوان
بنيت له القصور من القوارير، ونحتت له من الجبال المقاصير، وخزنت له في البحر القناطير
وسخر الله له الرياح، تحمله كل صباح،*
فملكه فوق مايصفه الواصفون، ولايعلم ذلك إلا العارفون
أموال وأولاد وجاه وملك وسعد
ولكن :
لاشئ مما ترى بشاشته / يبقى الإله ويودي المال والولد
لم تغن عن هرمز يوما خزائنه/ والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا
ولا سليمان إذ تجري الرياح له/ والجن والإنس فيما بينها ترد
أين الملوك التي كانت لعزتها/ من كل أوب عليها وافد يفد

فسليمان أعظم من ملك من بني الإنسان ،
وصاحب أقصر رسالة في الحديث والقديم
" إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم: ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين"

قال الهدهد: ' جئت سليمان ملك الإنس والجان، بنبأ من سبأ، وحملت الرسالة في بسالة، ودعوت للتوحيد ، وهو حق الله على العبيد
ولقد حملت رسالة مختومة / يهدي سليمان بها بلقيسا
فوضعتها في حجرها متلطفا/ كانت تقدس شمسها تقديسا


اليوم الثامن والعشرون
يوم عزير
الزمن : بعد 'سليمان' عليه السلام
المكان: فلسطين
الحكمة : آية ليعلم الناس أن الله على كل شئ قدير
" ولنجعلك آية للناس"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:14 am


28
يوم عزير
الزمن : القرن 6 ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة : آية ليعلم الناس أن الله على كل شئ قدير
" ولنجعلك آية للناس"

مر 'عزير ' على ' بيت المقدس' سياحة في رحلة وهي خالية من السكان فقال:
" أنى يحيي هذه الله بعد موتها"
عزير كان من الأربعة الذين يحفظون التوراة (مع موسى وعيسى ويوشع)
فهو مؤمن لا يشك في أن قضية الإحياء من الله ، وإنما يريد أن يعرف الكيفية
مثل قصة سيدنا 'إبراهيم' " أرني كيف تحيي الموتى"
مثلما نرى الأهرام ، ونحن لانشك أنها مبنية بهذا الشكل ، لكن نتعجب؛ كيف بنوها؟
والسؤال عن الكيفية معناه التيقن من الحدث
" فأماته الله مائة عام"
والعوم سبح لأن الشمس تعوم في الفلك كله في هذه المدة
"فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر إلى حمارك"
الطعام لم يتغير فظن 'عزير' أنه لم يمكث إلا يوما
والحمار تحول عظاما مبعثرة دليل مرور مائة عام
بسط الزمن في الحمار
و طوي الزمن في الطعام

إنه سبحانه يظهر لنا أنه هو القابض الباسط
وهذه المسألة تفسر ما يقوله العلم الحديث عن تعليق الحياة مثل 'البيات الشتوي'*
ومدة 'البيات الشتوي ' لاتحسب من عمر حياة الحيوان
ولذلك في تعريف الطب لموت المخ أول مايبدأ به التعريف :
' في غياب ظروف 'تعليق الحياة ' من برودة hypothermia والأدوية المنومة narcotics يشترط كذا وكذا'

اليوم التاسع والعشرون
يوم زكريا
الزمن: القرن الأول ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة: كذلك الله يفعل ما يشاء و هو سميع الدعاء
" هنالك دعا زكريا ربه"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:18 am

29
يوم زكريا
الزمن: القرن الأول ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة: كذلك الله يفعل ما يشاء و هو سميع الدعاء
" هنالك دعا زكريا ربه"

قام 'زكريا' برعاية شئون مريم
و" كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يامريم أنى لك هذا"
قالت له : إن الرزق من عند الله، هنا أيقظت فيه القضية الإيمانية، فدعا زكريا أثناء وجوده في المحراب
دعوة لكل واحد منا عندما يصعب عليه شئ ، فليتوضأ وليقف بين يدي الله ،
وليقل : ' إنه أمر يا رب عز علي في أسبابك، وليصل، فلن يسلم من الصلاة إلا
ويكون الفرج قد جاء.
كما كان رسول الله كلما حزبه أمر قام إلى الصلاة
من له أب لايحمل هما
ومن له رب ليس له كرب
لم تنتظر الملائكة إلى أن ينتهي 'زكريا' من صلاته*
" فنادته الملائكة وهو قائم يصلي"
فبمجرد أن قال الرب : انتهى الأمر، فيطلب زكريا علامة على إيجاد 'يحيي' في رحم أمه.
لم يرغب 'زكريا' أن يفوت على نفسه لحظة من لحظات هبات الله.
لا تتركني يا رب إلى أن أفهم بالعلامات الظاهرة من حمل ، لأنني أريد أن أعيش في نطاق الشكر بمجرد أن يحدث الإخصاب.
لم يطلب آية لأنه يشك في قدرة الله ، ولكن لأنه لا يريد أن يفوت على نفسه لحظة النعمة من أول وجودها إلا ومعها الشكر عليها
" قال آيتك ألا تكلم الناس ثلاثة أيام إلا رمزا واذكر ربك"
فمنع تعالى 'زكريا من أن يتكلم مع الناس لكنه مكنه من الذكر
وهذه قدرة أخرى من طلاقة قدرة الله ،
إنه اللسان الواحد ، غير قادر على الكلام، ولكن هذا اللسان نفسه يصبح قادرا فقط على ذكر الله

اليوم الثلاثون
يوم مريم
الزمن: نفسه
المكان: فلسطين
الحكمة: اصطفاء مريم
" وإذ قالت الملائكة يامريم إن الله اصطفاك"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:28 am

30
يوم مريم
الزمن : القرن الأول ق. م
المكان: فلسطين
الحكمة: الاصطفاء
" وإذ قالت الملائكة يا مريم إن الله اصطفاك وطهرك واصطفاك *على نساء العالمين"

اصطفاءان: الأول ورد دون كلمة 'على' وهو تمييز 'مريم ' بالإيمان والصلاح
والخلق الطيب وهذا الاصطفاء لايمنع أن يوجد معها في مجال الاصطفاء آخرون
والثاني : " على نساء العالمين" خروج للرجال عن دائرة هذا الاصطفاء*
لأن موضوع الاصطفاء لا يتعلق بالرجولة
ولا توجد أنثي تشاركها هذا الاصطفاء*
لأنها الوحيدة التي ستلد دون ذكر
وهذا إيناس للحدث الذي سيأتي من بعد ذلك ويتعلق بعرضها وعفافها
فالذي يصطفيه الله إنما يصطفيه لمهمة
يصطفيه حتى يشيع اصطفاؤه في الناس
لقد كانت المرحلة الأولى بالنسبة لإعداد مريم هي قوله الحق على لسانها :
" إن الله يرزق من يشاء بغير حساب"
وبذلك تعرفت على طلافقة قدرة الله
والمرحلة الثانية هي سماعها لحكاية 'زكريا' و'يحيي'*
والمرحلة الثالثة : اصطفاؤها على نساء العالمين
لتدخل مريم' إلى مرحلة جديدة
" إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه "

اليوم الواحد والثلاثون
يوم ولادة عيسى
الزمن: 4 ق.م
المكان: فلسطين
الحكمة: " الله يخلق ما يشاء إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون"*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:32 am

اليوم الحادي والثلاثون*
ولادة عيسى
الزمن: أول التقويم
المكان: فلسطين
الحكمة: " كذلك الله يخلق ما يشاء ، إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون"

" إذ قالت الملائكة يا مريم إن الله يبشرك بكلمة منه"
" كلمة" فالحق تعالى يزاول سلطانه في ملكه بالكلمة، لا بالعلاج*
" كن فيكون"
" اسمه المسيح" يمسح على المريض فيبرأ
" وجيها في الدنيا والآخرة" الوجيه هو الذي لا يرده مسئول للكرامة في وجهه
فيأخذ سمة بحيث يستحي الناس أن يردوه إذا كان طالبا ، لكرم وجهه،
*هذا في الدنيا،
أما في الآخرة؛ فوجاهته لأنه سيسأل سؤالا يتعلق بالقمة الإيمانية
" وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله ، قال: سبحانك"
" ويكلم الناس في المهد" لأن المسألة تعلقت بعرض أمه وكرامتها وعفتها
" وأبرئ الأكمه والأبرص" وهذه المعجزات ليست سبقا زمنيا؛ فحتى الآن لا علاج للأكمه والأبرص
و لن يصل الطب أبدا لعلاج بالكلمة والدعوة كما كان يفعل 'عيسى ' ليبرئ المرض

ومن العجيب أن ولادة 'عيسى' الناصرة نفسه دليل على تحريف الإنجيل الذي يصر على أنه بعهد الملك 'هيرود' الذي مات 4 ق.م
والمجتمع عليه أن 'عيسى ولد بعد ذلك ب4 سنوات وهذا تحريف واضح بالعهد الجديد

اليوم الثاني والثلاثون
رفع عيسى
الزمن: 33 م
المكان: فلسطين
الحكمة: " ومطهرك من الذين كفروا"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
 
 
avatar

عدد الرسائل : 111
العمر : 27
البلد : قنا
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الأربعاء مايو 11, 2011 6:12 pm

موضوع رائع بارك الله فيك

_________________
نلتقى لنرتقى وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الخميس مايو 12, 2011 12:22 am

لحظة صفا كتب:
موضوع رائع بارك الله فيك

وفيك الله بارك
شكرا لحظة صفا على المرور


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيام الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العلمية
 :: 
التأريخ والعلوم التاريخية
-
انتقل الى: