منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أيام الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:15 am




أيام الله وتطور الإنسان

"وذكرهم بأيام الله إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور"

إليك وإلا لاتشد الركائب / ومنك وإلا فالمؤمل خائب
وفيك وإلا فالغرام مضيع/ وعنك وإلا فالمحدث كاذب

علام الغيوب ، ميسر الخطوب ، مقدر المكتوب، بهرت آياته، أعجزت بياناته ،
أفحمت معجزاته، عمت آلاؤه ، امتلأت بحمده أرضه وسماؤه، كثرت نعماؤه.

مهما كتبنا في علاك قصائدا/ بالدمع خطت أو دم الأجفان*
فلأنت أعظم من مديحي كله/ وأجل مما دار في الحسبان

لله أيام كسر بها ظهور الأكاسرة، وقصر بها آمال القياصرة ، هدم بها معاقل الجبابرة ، وأرداهم في الحافرة.

لله أيام فرج بها الكربات وأظهر فيها الآيات، وأبان الخفيات فعلم من علم وتقدم من تقدم وتطور الإنسان ونشأت الحضارات

اليوم الأول
منذ
13.700.000.000 عاما
خلق الله الكون
"هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه"*


_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:18 am

اليوم الأول من أيام الله
منذ
13.700.000.000 عاما
خلق الله الكون
"هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه"

بداية الزمان والمكان والمادة والطاقة،
توصل العلماء في خمسينات القرن العشرين إلى أن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقتا.
وبعد أن برد الكون من الانفجار والطاقة بعد 380.000 سنة بدأت الإلكترونات والبروتونات تتجمع لتكون ذرات هيدروجين
دخان كثيف تكون من الهيدروجين الذي اتحد ليكون 'الهيليوم' مطلقا طاقة وذرات اتحدت لتكون الكون كما نعلمه

نجوم تسقط ، وكواكب تهبط ، ونيازك تلتهب ، ترمي بشرر ولهب*
مجرات سمية، ومنازل قمرية،
كل في فلك يسبح ، وكل في عالم يمرح ، وشمس تجري كأنها تبحث عن مفقود ، قبل أن تطلع وتسجد للمعبود

اليوم الثاني من أيام الله
منذ 65 مليون سنة
نهاية حقبة الديناصورات *
" وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها"
*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:20 am

ومن عجائب القرآن في خلق الكون أنه أشار لعمر الكون الذي يعد بالبلايين
فذكر في الآية :
"وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون"
إذن اليوم الرباني = 1000 سنة مما نعد
وفي الآية الأخرى:
"تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة" ولم يقل تعالى "مما تعدون"
إذن المقصود السنة الربانية وليست التي نعلمها
إذن اليوم السماوي = 50.000 سنة ربانية = 50.000 x 365.25 يوم رباني = 50.000 x 365.25 x 1000 سنة مما نعد
وستجدين الناتج ببلايين السنين كما قال العلم الحديث
فحين خلق الله الكون في ستة أيام فقد خلقها بالأيام السماوية التي تساوي بلايين السنوات الأرضية كما بين القرآن

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:23 am

اليوم الثاني من أيام الله
منذ 65 مليون سنة
نهاية حقبة الديناصورات *
" وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها"

نحن الآن قبل الميلاد بعشرات الملايين من السنين
سبحان من له في كل شئ آية
آيات قدرته في صفحة الكون
في البحر هائج ، في الدواب السائمة،
في الوحوش الهائمة ، في الطيور الحائمة ، في الحيتان العائمة
حكمة ظاهرة في الأحياء وحبها للبقاء ، ومدافعتها للأعداء ، فهذا بمخلبه
يصول وهذا بنابه يجول ، وهذا بمنقره يناضل ، وذاك بريشه يقاتل، وآخر بسمه
يدفع ، وغيره بجناحه يردع،
منهم من يطير ، ومنهم من يسير ، ومنهم من يسبح ، ومنهم من يمرح ، ومنهم على
رجلين ، ومنهم على يدين ، ومنهم من يطير بجناحين، هذا يزحف ، وذاك يخطف*
إن عاش الحيوان في جو معتدل كساه بالشعر ، وإن عاش في برد قارص غطاه بالوبر ، وإن عاش في الصحاري دثره بالصوف، ليقاوم الحتوف*
حيوان الغاب يزوده بناب ، وطير العريش يقويه بريش ليعيش

بعد أن حكمت الأرض أكثر من 100 مليون سنة ، انقرضت الديناصورات فجأة من 65 مليون سنة.
وأيا كان سبب انقراضهم فلم تنقرض معهم الثدييات الأقل حجما، ومعظم الطيور ، والحشرات، والزواحف ، والبرمائيات.
ولكن ماذا حدث؟
اتفق أكثر العلماء أن الانقراض السريع لتلك الحيوانات الهائلة التي سيطرت
على الأرض ملايين السنين كان بسبب شهاب سماوي أذاب قشرة الأرض وأحدث
'تسونامي ' هائلة.

إنه يوم من أيام الله*

النجوم*تسقط ، والكواكب تهبط ، ونيازك تلتهب ، ترمي بشرر ولهب

آية باهرة وحكمة ظاهرة في البراكين تثور بالدمار ، في الزلازل تهز الديار
، في الماء يكون سببا للفناء، في الهواء يعصف فيدمر الأشياء، في الريح تكون
رخاء فتلقح الثمار ، وتسوق الأمطار ، وتزجي السفن في البحار ، ثم تكون
عاصفة هوجاء ، فتقتل الأحياء

ولكن كيف تنقرض حيوانات بعينها دون أخرى؟
لم يجد العلماء تفسيرا منطقيا..
ولكننا نعلم أن ماحدث هو أحد أهم أيام الله لتحضير الأرض لاستقبال أكرم مخلوقات الله*
وبانقراض هذه الحيوانات تزداد خصوبة الأرض ويقدر الله فيها أقواتها من بترول ومواد عضوية.

اليوم الثالث
خلق شبيه الإنسان
2 مليون سنة قبل الميلاد
" قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء"


*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:25 am

اليوم الثالث
خلق شبيه الإنسان
الزمن: 2مليون سنة قبل الميلاد
الحكمة: تمهيد للمخلوقات لظهور الإنسان
" قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء"

كما كانت الحكمة من اليوم الأول : خلق السموات والأرض
والحكمة من اليوم الثاني : تقدير الأقوات في الأرض
كان حكمة اليوم الثالث : الإعداد النفسي للمخلوقات لاستقبال سيدها الذي خلقوا من أجله
ظهرت الحياة على الأرض من 3200 مليون سنة في البحر من خلايا صغيرة
" وخلقنا من الماء كل شئ حي"
ولكن لم يظهر شبيه الإنسان إلا من 2 مليون سنة
ظهر أولا في أفريقيا*
كان أول مخلوق يستعمل عقله لعمل أدوات تساعده على المعيشة
أسماه العلماء*Homo habitus

ثم ظهر جنس آخر كان أول من تعلم إشعال النار أسماه العلماء Homo erectus
وذلك منذ 1.5 مليون سنة
ثم طاف هذا المخلوق بآسيا وأوربا
وتعلم الصيد وعمل أكواخ*
وكان ينتشر بينهم القتل وسفك الدماء فوجد العلمء في جماجمهم آثار كسور مما يدل على القتال بينهم
تماما كما قال المفسرون في قوله تعالى:
" أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء"
أنهم خلق قبل الإنسان انتشر فيهم القتل،
إذ كيف عرفت الملائكة*كلمة 'سفك' و'دم' وهي لم تحدث بعد؟
لابد أنهم عرفوها من حياة سابقة
لابد أن هناك حالة قبلها قاسوا عليها

اليوم الرابع
خلق '*آدم'
الزمن: 40.000 سنة قبل الميلاد
الحكمة: ليكون خليفة الله في الأرض
" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:27 am

اليوم الرابع
خلق ' آدم'
الزمن: 40.000 سنة قبل الميلاد
الحكمة: ليكون خليفة الله في الأرض
" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة"

جعل الله الملائكة يسجدون لآدم ساعة الخلق
وجعل الكون مسخرا له*
فكأنه خليفة الله في أرضه
أمده بعطاء الأسباب فخضع الكون له بإرادة الله وليس بإرادة الإنسان
ويحذر الله ذرية آدم :
" إن يشأ يذهبكم ويأت بخلق جديد"
والخلق الجديد هو من نفس نوع شبيه الإنسان الذي أهلكه الله
فقد أرانا تعالى قدرته على خلق أشباه أناس مثلنا
ويذكر العلماء أن ذرية آدم الأولى عاصرت أشباه الإنسان فترة 7000 سنة
وكأنه تذكير للإنسان أن لو شاء الله لأذهب به وأبقى شبيهه

هاهو آدم تنفخ فيه الروح فيجد الكون معدا له منذ بلايين السنين لاستقباله
هاهي السماء صافية
والرياح ساكنة ، الشمس ذهبية
والأشجار ترتفع شامخة في السماء*
ماأجمل أشجار الفاكهة المصحوبة بعبير الزهور تنشر أريجها في الأرجاء
عدا تلك الشجرة المحرمة
ماأعظم أن تنساب أشعة الشمس من بين غصون الجنة الملتفة فترسم على الرمال زخارف من الضوء الذهبي
ماأحلى صوت أمواج البحر وهي تضرب برفق الشاطئ*
هاهي طيور النورس التي علمني الله اسمها تهبط وتحلق
ماأروع استنشاق رائحة الملح واليود والحب مع حواء
الرائحة البكر الأولية
ماأنعم مسرات الروح وسط الطبيعة الفاتنة
السمك الطائر يندفع فوق سطح الماء يصنع ذلك خصيصا لي كي يدخل السرور على قلبي قأقول :*
سبحان الله
الذي خلق لي الأرض خصيصا مكسوة بالغابات الخضراء ،
ومياه البحر ترقد تحت أقدامي لتوشوش الغابات بلطف وتهدهدها برقة
الحمد لله الذي أسجد لي الملائكة وخلق لي الكون وسخر لي الأرض أتبوأ منها حيث أشاء

اليوم الخامس
الطوفان
الزمن: 12.000 سنة ق.م
الحكمة : لينظر الناس كيف كان عاقبة المنذرين وأن العاقبة للمتقين
*
" فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 6:29 am

اليوم الخامس
الطوفان
الزمن: 12.000 سنة ق.م
الحكمة : لينظر الناس كيف كان عاقبة المنذرين وأن العاقبة للمتقين
*
" فكذبوه فنجيناه ومن معه في الفلك وجعلناهم خلائف وأغرقنا الذين كذبوا بآياتنا فانظر كيف كان عاقبة المنذرين"

أتى على الكل أمر لا مرد له/ حتى قضوا فكأن القوم ماكانوا
وصار ماكان من ملك ومن ملك/ كما حكى عن خيال الطيف وسنان

هو أول عقاب سماوي عام على المكذبين في الأرض
عقاب خرب الديار العامرات
سقى النفوس مرارة الكؤوس
وأنزل التيجان من على الرؤوس
نقل أهل القصور إلى القبور
وسل على الظالمين سيفه المنشور

واستنزلوا بعد عز من معاقلهم/ إلى مقابرهم يابئس مانزلوا*
لطالما أكلوا يوما وكم شربوا / فأصبحوا في لحود الأرض قد أكلوا

اليوم السادس
بعثة ابراهيم أبي الأنبياء*
وبداية التاريخ
الزمن: 1800 ق.م
الحكمة: جعل إمامة قدوة للناس جميعا
" قال إني جاعلك للناس إماما"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:00 am

اليوم السادس
بعثة ابراهيم أبي الأنبياء*
وبداية التاريخ
الزمن: 2000-1800ق.م
المكان: مابين الرافدين
الحكمة: جعل إمامة قدوة للناس جميعا
" قال إني جاعلك للناس إماما"

لقد نجح إبراهيم عليه السلام في كل ما ابتلى به أو اختبر به .. والله كان
أعز عليه من أهله ومن نفسه ومن ولده .. ماذا كافأه الله به؟ قال:*
{قال إني جاعلك للناس إماماً }*

أي أن الحق تبارك وتعالى ائتمنه أن يكون إماماً للبشر
.. والله سبحانه كان يعلم وفاء إبراهيم ولكنه اختبره لنعرف نحن البشر كيف
يصطفي الله تعالى عباده المقربين وكيف يكونوا أئمة يتولون قيادة الأمور
*. استقبل إبراهيم هذه البشرى من الله وقال كما يروي لنا القرآن الكريم:*
{قال ومن ذريتي }*
*
.. لأنه يحب استطراق الخير على أولاده وأحفاده وهذه طبيعة البشر، فهم يعطون
ثمرة حركتهم وعملهم في الحياة لأولادهم وأحفادهم وهم مسرورون .. ولذلك
أراد إبراهيم أن ينقل الإمامية إلي أولاده وأحفاده .. حتى لا يحرموا من
القيم الإيمانية تحرس حياتهم وتؤدي بهم إلي نعيم لا يزول .. ولكن الله
سبحانه وتعالى يرد :*
{لا ينال عهدي الظالمين }*
*
فكأن إبراهيم بأعماله قد وصل الإمامية .. ولكن هذا لا ينتقل إلا للصالحين من عباده العابدين المسبحين. *
... بنوة الأنبياء غير بنوة الناس كلهم فالأنبياء اصطفاؤهم اصطفاء قيم
وأبناؤهم هم الذين يأخذون منهم هذه القيم وليسوا الذين يأخذون الجنس والدم
واللون

'ابراهيم' هو أبو الأنبياء وخليل الله

و 'الخلة' فراغ القلب عن جميع ما سوى الله،
وكل رسول لا يلزم أن تكون له هذه الدرجة،
و ' الإمامة' هي الرئاسة العامة لجميع الخلق، و كون من بعده من الأنبياء تابعين له .

قال إني جاعلك للناس إماما ...
قول الله (جاعلك) تفيد المستقبل. وهذا المستقبل متعلق بمن يأتون من البشر الذين سوف يقتدون بإبراهيم.
و إمامة*الهدى جعلها الله لبني اسرائيل فيما بعد
]وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون[
وجعلها عامة لكل مستضعف فقال
]وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ[*

أمر الله جميع عباد الرحمن أن يتطلعوا لمرتبة الإمامة: مرتبة الهدى والعلم
والقدوة فقال ]والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين
واجعلنا للمتقين إماما[.*

وهي امامة العلم والهدى والقدوة كما قال تعالى ]أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اقتده

اليوم السابع
نجاة 'ابراهيم ' من النار
الزمن : مابين القرن العشرين- الثامن عشر ق.م
المكان: سومر
الحكمة: بيان طلاقة قدرته تعالى
" قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:02 am

اليوم السابع
نجاة 'ابراهيم ' من النار
الزمن : مابين القرن العشرين- الثامن عشر ق.م
المكان: سومر
الحكمة: بيان طلاقة قدرته تعالى
" قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم"

بدأ تسجيل التاريخ الإنساني بحضارة العراق: مابين الرافدين 'دجلة والفرات'
*عن طريق 'السومريين' الذين بدأوا حضارتهم بالزراعة 5000 ق.م ثم بناء المدن
*3500 ق.م ثم جعلوا على كل مدينة حاكما 2900 ق.م.

وفي عام 2334 ق.م بدأت مملكة سومر تتوحد بأول ملك 'سارجون' وامتد حكمه إلى لبنان وآسيا الصغرى وعاصمته على نهر الفرات
اشتهر السومريون بالرياضة والفلك
("فنظر نظرة في النجوم"، " فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي")
واخترعوا الكتابة لذا كانت بداية تسجيل التاريخ 3500 ق.م
انحرف السومريون وعبدوا المئات من الآلهة.
ثم جاء 'النمروذ' الذي طغى فأرسل الله إليه 'ابراهيم' عليه السلام

وفي معجزة ابراهيم' حيث ألقاه أهله في النار ولم يحرق كان من الممكن أن ينجي الله 'إبراهيم' بأي طريقة أخرى*
وكان من الممكن أن يأمر الله السماء فتمطر
ولكن عظمة القدرة أن النار موجودة و'إبراهيم' في النار لكن النار لا تحرقه

اليوم الثامن
فداء اسماعيل من الذبح
الزمن : 2000-1800 ق.م
الحكمة: ابتلاء إبراهيم وليجزي الله المحسنين
"قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين.
إن هذا لهو البلاء المبين"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:03 am

اليوم السابع
نجاة 'ابراهيم ' من النار
الزمن : مابين القرن العشرين- الثامن عشر ق.م
المكان: سومر
الحكمة: بيان طلاقة قدرته تعالى
" قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم"

بدأ تسجيل التاريخ الإنساني بحضارة العراق: مابين الرافدين 'دجلة والفرات'
*عن طريق 'السومريين' الذين بدأوا حضارتهم بالزراعة 5000 ق.م ثم بناء المدن
*3500 ق.م ثم جعلوا على كل مدينة حاكما 2900 ق.م.

وفي عام 2334 ق.م بدأت مملكة سومر تتوحد بأول ملك 'سارجون' وامتد حكمه إلى لبنان وآسيا الصغرى وعاصمته على نهر الفرات
اشتهر السومريون بالرياضة والفلك
("فنظر نظرة في النجوم"، " فلما رأى الشمس بازغة قال هذا ربي")
واخترعوا الكتابة لذا كانت بداية تسجيل التاريخ 3500 ق.م
انحرف السومريون وعبدوا المئات من الآلهة.
ثم جاء 'النمروذ' الذي طغى فأرسل الله إليه 'ابراهيم' عليه السلام

وفي معجزة ابراهيم' حيث ألقاه أهله في النار ولم يحرق كان من الممكن أن ينجي الله 'إبراهيم' بأي طريقة أخرى*
وكان من الممكن أن يأمر الله السماء فتمطر
ولكن عظمة القدرة أن النار موجودة و'إبراهيم' في النار لكن النار لا تحرقه

اليوم الثامن
فداء اسماعيل من الذبح
الزمن : 2000-1800 ق.م
الحكمة: ابتلاء إبراهيم وليجزي الله المحسنين
"قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين.
إن هذا لهو البلاء المبين"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:06 am

اليوم الثامن
فداء اسماعيل من الذبح
الزمن : 2000-1800 ق.م
الحكمة: ابتلاء إبراهيم وليجزي الله المحسنين
"قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين.
إن هذا لهو البلاء المبين"

هاجر 'ابراهيم' من 'بابل' سأل ربه أن يهب له ولدا صالحافبشره الله باسماعيل'*
فلما شب رأى 'ابراهيم' في المنام أنه يؤمر بذبح ولده
وهذا اختبار من الله تعالى بعد ما أمر بأن يسكنه هو وأمه في بلاد فقر وواد
ليس به حسيس ولاأنيس ولازرع ولاضرع فتوكلا عليه فجعل الله لهما فرجا ومخرجا
ورزقهما من حيث لايحتسبان
فعند الذبح نودي من الله تعالى " أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا"*
بذلت يا 'إبراهيم' ولدك للقربان
كما سمحت ببدنك للنيران
وكما مالك مبذول للضيفان
ومادمت صدقت الرؤيا فلك جزاء الإحسان
لأنك أسرعت بالتنفيذ مع أنها رؤيا
كان يمكنه أن يتراخى في تنفيذها ، لكنه بمجرد أن جاء الأمر قام وولده بتنفيذه
إذن ؛ الحق تعالى لايريد من عبده إلا أن يسلم بقضائه

سلم لربك حكمه فلحكمة يقضيه/ حتى تستريح وتنعما
واذكر خليل الله في ذبح ابنه/ إذ قال خالقه "فلما أسلما"

لذلك لايرفع الله قضاء يقضيه على خلقه إلا إذا رضي به*
فلا أحد يجبر الله على شئ*
" وفديناه بذبح عظيم"
ففدينا له 'إسماعيل' ليس هذا وفقط بل
" وبشرناه بإسحق"
ثم زاده بأن جعل إسحق أيضا نبيا مثل 'اسماعيل'*

اليوم التاسع
بناء البيت العتيق
الزمن: 2000-1800 ق.م
الحكمة: وضع بيت للناس ليهدي العالمين
" إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:07 am

اليوم التاسع
بناء البيت العتيق
الزمن: 2000-1800 ق.م
الحكمة: وضع بيت للناس ليهدي العالمين
" إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين"

أمر تعالى الخليل أن يبني له بيتا في أرض صحراء وجرداء قاحلة*

ودعا 'ابراهيم' لأهلها بالبركة وأن يرزقوا من الثمرات مع قلة المياه وأن يجعله حرما محرما؛

فحمل الناس الشوق إلى بيت الحبيب حتى تقطعت من حبه نياط القلوب*
وتشققت في السعي إليه الأقدام
وتزاحمت في الدنو من بيته الأكتاف*
وضجت بتلبية ندائه الأصوات
واكتظت في ضيافته الجموع
وتساوت في خدمته الرؤوس
ووجلت من خوفه النفوس

و'بكة' من 'بك المكان' أي ازدحم
أي أنه مكان الازدحام ولاأدل على ازدحام البيت الحرام من أن الرجال والنساء يختلط بعضهم ببعض

وسأل 'ابراهيم' الله أن يبعث فيهم رسولا منهم لتتم عليهم النعمتان الدنيوية والدينية

وقد وصف تعالى البيت بأنه 'مباركا' لأنه تتضاعف فيه الحسنات
ولأنه تجبى إليه ثمرات كل شئ*
فقديما كان الذاهب إلى البيت الحرام يأخذ معه حتى الكفن والآن فإن الزائر يذهب ليأتي بكماليات الحياة من هناك

اليوم العاشر
يوم عاد
الزمن: 3000 - 2000 ق. م
الحكمة: بيان قدرة الله على عتاة البشر
" فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:09 am

اليوم العاشر
يوم عاد
الزمن: 3000 - 2000 ق. م
المكان: الربع الخالي
الحكمة: بيان قدرة الله على عتاة البشر
" فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء"
*
مساكن قوم عاد كانت بالأحقاف - جمع حقف أي : الرمل المائل - وهي جزء من
جنوب شرقي الربع الخالي بين حضرموت جنوباً، ومعظم الربع الخالي شمالاً،
وعمان شرقاً).

حـول دلائل القـدرة لمدينة إرم ذات العمـاد والاكتشافات العلمية اوضح أ . د . زغـلول النجـار :

لم يكن علماء التـاريخ إلى يومنـا هـذا يتصورون أن قوم عـاد الذين لا أثر لهم على سطح الأرض*
، كانوا يتصورون أن قوم عـــاد خرافــــه ، فإذا بإحدى مركبات الفضاء
الأمريكيه (1984م) تعــبر صحــــراء الربع*الخالى فتصور مجـرى لنهرين
جـافين يتحــرك أحدهمــا من الغــرب إلى الشــرق والآخر من الجنوب*إلى
الشمــال فظهر ذلك أن الربع الخـالى ( أكثر أجزاء الأرض قحـوله وجفافا )
كانت به أنهار*متدفقه وزود مكوك آخر فى رحله تاليه بجهــاز رادار له قدرة
اختراق أكبر فصـور مجـرى النهرين*بتفريعاتهما يصبان فى بحيرة يزيد قطرهـا
عن 45 كم من أقصى الجنوب الشـرقى لصحـراء الربع*الخالى ، وصور على ضفاف
البحيرة وبين ضفتى النهر عمرانـا ً لا تعرف البشرية له نظـير فى
تاريخها*الطويل ، فجمعوا علماء الأديان والآثار والتاريخ والجغرافيا
والجيولوجيا ماذا يمكن أن تكون
هذه الآثار ؟؟!!*

وبعد دراسة مستفيضة أجمعـوا على أنها لا يمكن إلا أن تكون( إرم ) التى جـاء ذكرهـا فى القرآن (لم تذكر 'عاد' في الكتاب المقدس)*

وكتبوا تقريرا ً مفصـلا ً جـاء من مركز من أكبر مراكز البحوث*العلمية فى العالم اسمه ](g*.b.l
هذاالتقرير عنوانه " الرحلة عبر الجزيرة العربية " ويحمل تحت*هذا العنوان هذه الآية القرآنية المبهره*

إرم ذات العماد التى لم يخلق مثلها في البلاد"
ويدعو التقرير إلى الكشف عن هذه الآثار التى تملأ فراغا ً فى تاريخ
الإنسانية ويدعو حكومات الجزيرة العربية*ورجال الأعمال فيها إلى أن يتبرعوا
لهـذا الكشف .
وتحركوا من عمان وكشفوا عن*هذا الأثر جزئيـا ً وقالوا وجدنـا سورا ً عظيمـا
ً لهذه المدينة ، وهذا السور عليه قـلاع ثمانية الأضلاع قائمة*على أعمدة
لا يعرف الإنسان لضخامتها مثيلا ..*

: ويقول التقرير :
'إن هذه الحضاره طمرتها عاصفة رمليه غير عادية '

اليوم الحادي عشر
يوم ثمود
الزمن: بعد 'عاد'
المكان: شمال شبه الجزيرة العربية
الحكمة: بيان عاقبة الظلم*
*" فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون"
*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:11 am

اليوم الحادي عشر
يوم ثمود
الزمن: بعد 'عاد'
المكان: شمال شبه الجزيرة العربية
الحكمة: بيان عاقبة الظلم*
*" فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا إن في ذلك لآية لقوم يعلمون"*

ظهرت إلى الضوء اليوم بفضل الأبحاث والدراسات التاريخية والجيولوجية أشياءُ
لم تكن معروفة قبل إلى الضوء، مثل المنطقة التي أقام بها قوم ثمود،
والبيوت التي بنوها، ونمط الحياة التي كانوا يعيشونها

يعتقد أن أصحاب الحجر المذكورين في القرآن الكريم قوم ثمود، وقد ذكرهم
القرآن الكريم باسمهم الآخر "أصحاب الحِجْر". لأن هذه المدينة هي إحدى
المدن التي أوجدها هؤلاء القوم، ويتوافق وصف الجغرافي الإغريقي بليني مع
هذا. كتب بليني أن "دوماثا" و"هجرا" كانتا منطقتي إقامة ثمود،

إن أقدم المصادر القديمة التي تشير إلى ثمود هي سجلات النصر التاريخية
للملك البابلي، سيرجيون الثاني (القرن الثامن قبل الميلاد) الذي هزم هؤلاء
القوم في إحدى حملاته على شمالي الجزيرة العربية، كما يشير الإغريق إليهم
على أنهم "تامودي" أي ثمود في كتابات أرسطو وبتولمي وبليني

يمكننا أن نفهم من الآيات القرآنية أن ثمودا كانوا من سلالة عاد، وقد
توافقت الاكتشافات الأثرية مع هذا المفهوم، فأظهرت أن جذور ثمود الذين
عاشوا في شمالي الجزيرة العربية، تعود إلى جنوبي الجزيرة حيث عاشت عاد.

تحت عنوان "ثمود" كتبت الموسوعة البريطانية المصغرة: (قبيلة أو قبائل في
الجزيرة العربية القديمة يبدو أنها كانت من القبائل المشهورة، وبالرغم من
أن منشأ ثمود هو جنوب الجزيرة العربية، إلا أن مجموعة كبيرة منها انتقلت
إلى الشمال في تاريخ مبكر واستقرت على منحدرات جبل أثلب إن قوم ثمود الذين
عاشوا بين الشام والحجاز يعرفون تحت اسم "أصحاب الحجر"، لقد كشفت الحفريات
الأثرية عن كتابات حجرية وصور ثمودية ضخمة ليس عند جبل أثلب فحسب، بل عبر
وسط الجزيرة العربية أيضاً).
ولقد أكتشفت مخطوطات شبيهة بالأبجدية الثمودية في جنوب الجزيرة العربية، ما بين الحجاز وشمال اليمن ما يعرف بحضرموت

وهذه المخطوطات تثبت أن ثمود كانوا يقطنون منطقة عاد، وخاصة منطقة
الحضارمة، أحفاد عاد وعاصمتهم، هذه العلاقة بين عاد وثمود يوضحها القرآن من
خلال خطاب صالح لقومه بقوله لهم أنهم أخذوا مكانهم:

*(وَاذْكُرُوآ إِذْ جَعَلَكُم خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُم فِي
الأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ الجِبَالَ
بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللهِ وَلاتَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )

حسب الكتب القديمة فهم كانوا بدو وكان الله قد أطال أعمارهم حتى إن كان
أحدهم يبني البيت من اللبن فينهدم وهو حي فلمّا رأوا ذلك اتخذوا من الجبال
بيوتا.

فلما كرهوا النصح جاءتهم صيحة من السماء من فوقهم، ورجفة شديدة من أسفل
منهم، ففاضت الأرواح، وزهقت النفوس، وسكنت الحركات، وخشعت الأصوات، وحقت
الحقائق، فأصبحوا في دارهم جائمين،*
{ فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَٰقَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ
رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ ٱلنَّٰصِحِينَ }
وبقيت مساكنهم لم تسكن من بعدهم*
كما كان مع 'عاد' في الربع الخالي

اليوم الثاني عشر
يوم قوم لوط
الزمن: 2000 ق.م
المكان: البحر الميت
الحكمة: التخويف من عذاب اللواط
" وتركنا فيها آية للذين يخافون العذاب الأليم"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:14 am

اليوم الثاني عشر
يوم قوم لوط
الزمن:حوالي 2000 ق.م
المكان: البحر الميت
الحكمة: التخويف من عذاب اللواط

فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود‏*

لوط ـ عليه السلام ـ عاش في زمن عمه أبي الأنبياء إبراهيم ـ عليه السلام ـ
ورافقه في هجرته من أرض العراق إلي أرض فلسطين‏,‏ ويقال إنه عاش في الألفية
الثانية من قبل الميلاد‏(‏ في الفترة من‏1861‏ ــ‏1686‏ ق‏.‏ م‏),‏
والتفاصيل التي أوردها القرآن الكريم عن عبد الله ونبيه لوط ـ عليه السلام ـ
وعن قومه‏,‏ لم ترد من قبل في أي كتاب‏,‏ فهؤلاء القوم كانوا قوما فاسقين
فاسدين‏,‏ ابتدعوا من الآثام مالم يكن معروفا من قبل‏,‏ فقد كانوا أول من
ابتدع الشذوذ الجنسي‏,‏ وأغرقوا في أقبح الأعمال‏,‏ فبعث الله ـ تعالىـ
إليهم نبيه لوطا يدعوهم إلي الإقلاع عن تلك الفواحش‏,‏ وإلي الاستقامة دون
استجابة
واستجاب الله ـ تعالي ـ دعاء نبيه لوط‏,‏ فأرسل إلي قومه عددا من الملائكة في هيئة رجال*

وطلبت الملائكة من نبي الله لوط أن يغادر هو وابنتاه تلك القرية الفاجرة
قبل طلوع الفجر‏.‏ وحين طلع الصبح نزل عقاب الله بالفاسقين من قوم لوط‏,‏
فقامت الملائكة باقتلاع قراهم الواقعة إلي الجنوب من البحر الميت وقلبوها
جاعلين عاليها سافلها‏,‏ ثم أتبعهم الرجم بالحجارة المتتابعة حتي قضت
عليهم‏,‏

في قوله ـ تعالي ـ جعلنا عاليها سافلها‏..‏ صورة من صور التدمير الكامل
كالذي يحدث في عمليات خسف الأرض‏,‏ فتبتلع تلك الخسوف كل شيء كان قائما علي
المنطقة المخسوفة‏.‏
إشارة إلي لون من ألوان التدمير الشامل كالذي يحدث في حالة الزلازل العنيفة
وما يصاحبها من خسوف أرضية‏,‏ ومعروف أن منطقة غور الأردن هي أعمق أجزاء
اليابسة خسفا إذ تصل أعماق البحر الميت إلي ثمانمائة متر تحت مستوي سطح
البحر‏,‏
وبقايا تلك الحجارة من سجيل وهي الحجارة الشديدة الصلابة‏,‏ ولفظة‏(‏
سجيل‏)‏ فارسية معربة‏,‏ خاصة أن الله ـ تعالي ـ يأمرنا بذلك في قوله
العزيز‏:‏ إن في ذلك لآيات للمتوسمين‏*‏ أي للمتفرسين الناظرين بعين
الفراسة والتوسم والتدقيق‏.‏ ويؤكد ربنا ـ تبارك وتعالي ـ هذا الأمر
بقوله‏:‏ وإنها لبسبيل مقيم‏*‏ أي علي طريق عامر‏,‏ مسلوك إلي اليوم‏
وقد ذكر أحد الجيولوجيين الألمان الذين عملوا في المنطقة وجود طبقات مقلوبة
رأسا علي عقب‏,‏ ووجود آثار لأحجار غريبة شديدة الصلابة كأنها محروقة حرقا
كاملا‏.‏*

وبالفعل يقول عالم الآثار الالماني ووزير كيلر في دراسة له عن جغرافيا
وآثار المنطقة: غاص وادي سديم الذي يتضمن سادوم وعاموراه مع الشق العظيم،
الذي يمر تماما في هذه المنطقة، في يوم واحد الى اعماق سحيقة ، وحدث هذا
الدمار الشامل بفعل هزة ارضية عنيفة صاحبتها عدة انفجارات، واضواء نتج عنها
غاز طبيعي وحريق شامل.
وقد قامت الاقمار الصناعية الامريكية الخاصة بنا بتصوير قاع البحر فكشفت
الصور ست نقاط على شكل مستطيل هي عبارة عن قرى مغمورة تحت البحر الميت
يعتقد انها قرى نبي الله لوط عليه السلام.
كما قامت احدى الغواصات البريطانية الصغيرة بمسح قاع البحر الميت فكشفت
وجود عدة بروزات كبيرة مغمورة بطبقة سميكة من الملح ويعتقد ايضا انها قرى
نبي الله لوط.
ويذكر العلماء أنه في القرن ال17 ق.م أي فترة قوم 'لوط' قام بركان في شرق
البحر المتوسط في أحد أعظم الكوارث العالمية بجزيرة سانتوريني' في أسوأ
ثاني بركان في التاريخ محدثا خسفا عظيما

اليوم الثالث عشر
يوم البشير
الزمن : القرن ال16 ق. م
المكان: فلسطين
الحكمة: برهان أن الله لا يضيع أجر المحسنين
" فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا"*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:16 am

اليوم الثالث عشر
يوم البشير
الزمن : القرن ال16 ق. م
المكان: فلسطين
الحكمة: برهان أن الله لا يضيع أجر المحسنين
" فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا"*

جاء في سورة نبي الله يوسف‏(‏ عليه السلام‏)‏ عدد غير قليل من الإشارات الكونية :

(1)‏ إنه ليس من قبيل المصادفة أن يكون عدد اخوة يوسف‏(‏ عليه السلام‏)‏
أحد عشر‏,‏ ويكون عدد الكواكب في مجموعتنا الشمسية بالعدد نفسه‏,‏ وأن يري
يوسف في رؤياه أحد عشر كوكبا والشمس والقمر له ساجدين‏,‏ وتتحقق هذه الرؤيا
بسجود اخوته وأبويه له يوم جمعهم الله ـ تعالي ـ جميعا علي أرض مصر‏,‏ وفي
ذلك يقول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏

إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين

(‏يوسف‏:4)..‏
‏(2)‏ تسمية حاكم مصر في زمن سيدنا يوسف‏(‏ عليه السلام‏)‏ بلقب الملك‏,‏
علما بأن حكام مصر كانوا يلقبون عادة بلقب‏(‏ فرعون‏)‏ الذي جاء‏(74)‏ مرة
في القرآن الكريم‏.‏
‏إذ أن زمن يوسف كان في وقت الهكسوس
الذين أتوا من آسيا من 1640 ق.م - 1575 ق.م
(3)‏ الإشارة إلي واقعة تاريخية وقعت بمصر من قبل بعثة المصطفي‏(‏ صلي الله
عليه وسلم‏)‏ بأكثر من عشرين قرنا مؤداها مرور سبع سنوات من الخصب
العام‏,‏ تلتها سبع سنوات عجاف من القحط والجفاف والجدب‏,‏ تلاها عام زالت
فيه تلك الشدة‏,‏ ونزل الغيث‏,‏ وعم الرخاء‏,‏ وقد أثبتت دراسات الآثار
المصرية القديمة صدق ذلك‏.‏

(4)‏ التوصية الإلهية التي ألهمها ربنا ـ تبارك وتعالي ـ لعبده يوسف‏(‏
عليه السلام‏)‏ بترك القمح المخزون من أعوام الرخاء لأعوام الشدة في
سنابله‏,‏ وقد أثبتت التجارب أن تخزين المحاصيل الزراعية ذات السنابل من
مثل القمح‏,‏ والشعير‏,‏ والأرز والذرة والشيلم والشوفان‏,‏ هي الطريقة
المثلي في حفظها لمدد طويلة دون فساد‏,‏ أو تسوس‏,‏ أو نقص في محتواها
الغذائي‏.‏

(5)‏ وصف عيني سيدنا يعقوب‏(‏ عليه السلام‏)‏ بأنهما ابيضتا من الحزن‏,‏
وهو ما يعرف اليوم باسم الماء الأبيض‏,‏ وهو عبارة عن عتامة تحدث لعدسة
العين تمنع دخول الضوء جزئيا أو كليا إليها حسب درجة العتامة‏,‏ وقد تحدث
بسبب الحزن الشديد المصاحب بالبكاء‏,‏ أو لكبر السن‏,‏ أو بسببهما معا‏,‏
وفي ذلك يقول الحق ـ تبارك وتعالي ـ‏:‏

وتولي عنهم وقال يا أسفي علي يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم‏(‏ يوسف‏:84).‏

(6)‏ الإشارة إلي أن عرق الإنسان به من المركبات الكيميائية ما يمكن من
شفاء عتامة عدسة العين‏(‏ الماء الأبيض‏),‏ وهو ما توصل إليه الأستاذ
الدكتور عبدالباسط سيد محمد الأستاذ بالمركز القومي للبحوث بالدقي ـ
القاهرة‏,‏ بعد أن قام بجمع عدد من العدسات المعتمة‏(‏ التي تم استخراجها
من عيون عدد من المرضي بالماء الأبيض وذلك بعمليات جراحية‏)‏ ونقعها في بعض
المركبات الكيميائية المعزولة من عرق الإنسان فوجد أنها تحدث حالة من
الشفافية التدريجية لتلك العدسات‏,‏ ووجد أن العامل المؤثر في ذلك هو أحد
المركبات الكيميائية لعرق الإنسان‏,‏ واسمه العلمي الجواندين وأمكن تحضير
هذا المركب مختبريا‏,‏ وإنتاج قطرة للعيون منه حصل بها علي براءة اختراع
أوروبية‏,‏ وأخري أمريكية في عامي‏1991‏ و‏1993‏ علي التوالي‏,‏ وقد استوحي
هذا العالم المصري فكرة تلك القطرة من قول ربنا ـ تبارك وتعالي ـ علي لسان
عبده ونبيه يوسف‏(‏ عليه السلام‏)‏ ما نصه‏:‏

اذهبوا بقميصي هذا فألقوه علي وجه أبي يأت بصيرا وأتوني بأهلكم أجمعين‏

عن صحيفة الاهرام المصرية
14/4/2008

اليوم الرابع عشر
كشف ضر أيوب
الزمن: القرن 16 ق.م
المكان: أرض الروم*
الحكمة: بيان رحمة المولى عز وجل وذكرى للعابدين
" فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين"*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:18 am










14
كشف ضر أيوب عليه السلام
الزمن: القرن 16 ق.م
المكان: أرض الروم*
الحكمة: بيان رحمة المولى عز وجل وذكرى للعابدين
" فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعابدين"

كان أول من أصابه الجدري
وطال مرضه سبع سنين*
ولم يبق أحد يحنو عليه سوى زوجته
فكانت تخدم الناس لتطعمه وهي صابرة على فراق المال والولد
وقالت له : ' لو دعوت ربك'
فقال: ' عشت سبعين سنة صحيحا، فهل قليل أن أصبر له سبعين سنة'
ثم خاف الناس أن يستخدمونها لئلا تعديهم من بلاء أيوب'
فلما لم تجد أحدا يستخدمها باعت ضفيرتيها بطعام فأتت به أيوب فأنكره وحلف أن تخبره من أين لها هذا؟
فكشفت رأسها فلما رأى رأسها محلوقة قال؛
' رب أني مسني الضر...
وأنت أرحم الراحمين'
فأوحى الله إليه:
" *قد رددت عليك أهلك ومالك ومثلهم معهم فاغتسل بهذا الماء فإن فيه شفاءك "

اليوم الخامس عشر
تعلم الكتابة والأبجدية
الزمن: 2000 ق.م
المكان : العراق
الحكمة: تعليم الإنسان بالقلم
" الذي علم بالقلم"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:48 am

15
تعلم الكتابة والأبجدية
الزمن: 2000 ق.م
المكان : العراق
الحكمة: تعليم الإنسان بالقلم
" الذي علم بالقلم"

"علم الإنسان مالم يعلم"
ترك تعالى في أصول الكون بديهيات، لا تتطلب من العقل البشري إلا أن يلتفت إليها فقط.
وآدم تلقى من الله العلم بالسماع أولا
" وعلم آدم الأسماء كلها"
السومريون في العراق القديمة هم أول من كتبوا 3000 ق.م والمصريون في 2000 ق.م أول من كتبوا الأبجدية*
في ذاك الوقت ظهر أول كتاب سماوي:
صحف إبراهيم
" أم لم ينبأ بما في صحف موسى. وإبراهيم الذي وفى ألا تزر وازرة وزر أخرى"
ومنه كان أول كتاب شريعة مكتوب:
قانون حمورابي 1760 ق.م
"والآخرة خير وأبقى . إن هذا لفي الصحف الأولى. صحف إبراهيم وموسى"
وكان يتكون من 282 بند و'حمورابي' كان ملك 'بابل' أراد تطبيق العدل في الحكم بين الناس
فأقر حقوق الملكية وقنن الزواج

اليوم السادس عشر*
نجاة 'يونس ' عليه السلام
الزمن؛ يقرب من زمن 'أيوب'*
المكان: العراق
الحكمة: برهان أن الله ينجي المؤمنين
" فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:51 am

16
نجاة 'يونس ' عليه السلام
الزمن؛ يقرب من زمن 'أيوب'*
المكان: العراق
الحكمة: برهان أن الله ينجي المؤمنين
" فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين"

بعث الله 'يونس' عليه السلام إلى 'الموصل' فدعاهم فكذبوه فخرج من بين أظهرهم ووعدهم العذاب.
فلما تحققوا نزول العذاب تابوا فكشف الله العظيم عنهم العذاب.
وركب 'يونس' سفينة في البحر فاضطربت بهم فألقوه من السفينة ليتخففوا منه فالتقمه الحوت
والحوت الأزرق أضخم حيوان خلقه تبارك وتعالى*
فإذا دخل فمه أي شيء كبير لا يُبتلع ولذلك بقي سيدنا يونس عليه السلام في فمه كاللقمة فقال ربنا {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ}..
والحوت يتنفس بالأوكسجين فيرتفع فوق سطح الماء مرة كل خمسة لعشرة دقائق فسيدنا يونس جالس في غرفة مكيفة فيتنفس ويرجع لا يضيره شيء*
ثم يقول رب العالمين {وأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ}
اليقطين هو القرع بأنواعه المختلفة ومنه القرع العسلي ويملك أكبر حجم لورقة
نبات ويريد تبارك وتعالى أن يستر عبده ونبيه فستره بشجرة من يقطين
واليقطين ساقه وفروعه وأوراقه وظهوره وثماره مليئة بالمضادات الحيوية فلا
تقربه حشرة.
وفي*العهد القديم يقولون فظللته شجرة من العنب (He was shadowed by a vine tree)
والعنب مليء بالحشرات وهناك فرق بين كلام الله المحفوظ بربانيته الصافية وبين تحريف الناس لهذا الكلام

*فنادى:

*'لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين'

ليبقى هذا الدعاء هدية الله للمهمومين ليكشف كربهم

فقذفه تعالى إلى الساحل وأنجاه

إذا اشتملت على اليأس القلوب/
وضاق لما به الصدر الرحيب
وأوطنت المكاره واطمأنت / وأرست في أماكنها الخطوب
ولم تر لانكشاف الضر وجها/ ولا أغنى بحيلته الأريب
أتاك على قنوطك منه غوث/ يمن به القريب المستجيب
وكل الحادثات وإن تناهت /
*فموصول بها فرج قريب

اليوم السابع عشر
يوم الظلة
الزمن: ربما القرن ال14 ق. م *
المكان: الشام
الحكمة: آية للمطففين
" فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم. إن في ذلك لآية"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:52 am

17
يوم الظلة
الزمن: ربما القرن ال14 ق. م *
المكان: الشام
الحكمة: آية للمطففين
" فكذبوه فأخذهم عذاب يوم الظلة إنه كان عذاب يوم عظيم. إن في ذلك لآية"

'مدين' من أبناء سيدنا إبراهيم' استقر بالأردن فسمي المكان باسمه وتكاثر أبناؤه وصاروا قبيلة وأخذت القبيلة اسمه
وقد بدأ 'شعيب' رسالته مع قومه من حيث بدأ كل الرسل بالدعوة إلى قمة التدين
، وهو أن يعبدوا الله وحده، وهو القدر المشترك في كل الرسالات
" وإلى مدين أخاهم شعيبا قال ياقوم اعبدوا الله"
والعبادة هي عمارة الأرض بتنفيذ كل التكاليف وليست محصورة في الصلاة والزكاة
" ولاتبخسوا الناس أشياءهم"
والبخس أن تضر غيرك بإنقاص حقه
وذكر تعالى " أشياءهم" ليوصينا ألا يغرنا أي شئ مهما كان قليلا

و'شعيب' أرسل لهم ببينة وليست معجزة
" قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان"

فلما كذبوه أخذتهم الرجفة والصيحة مثل 'ثمود'*
" ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود"

اليوم الثامن عشر
عصر الحديد
الزمن: 1500 ق.م
المكان:**شرق أفريقيا
الحكمة : ليكون فيه بأس ومنافع للناس
" وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:55 am

18
عصر الحديد الصلب والسيف
الزمن: 1500 ق.م
المكان: *شرق أفريقيا
الحكمة : ليكون فيه بأس ومنافع للناس
" وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس"

حين يذكر 'الحديد' يعنى به عادة 'الحديد الزهر'*
وهو أحد ثلاثة أنواع من الحديد وكان أول ما أنتج 2500 ق.م وهو ما بدأ زمن الحديد
( نادرا مايستخدم ' الحديد الزهر' في وقتنا الحاضر)
ثم ظهر النوع الأكثر شهرة 'الحديد المطاوع' ( الذي يصنع منه الآن الآلات والمواسير وأجزاء السيارة)
النوع الثالث : 'الحديد الصلب' هو الأقوى والأرخص
أول ماأنتج كان في شرق أفريقيا 1500 ق.م
ولكن أشهر أنواعه كان الحديد الصلب 'الدمشقي' في الشام
و بظهور 'الحديد الصلب' كان أول ظهور لسلاح 'السيف' والذي تعذر إنتاجه قبلا في 'العصر البرونزي'

اليوم التاسع عشر
مولد موسى
الزمن: القرن ال13 ق. م
المكان: مصر
الحكمة: ليمن الله على بني إسرائيل
" أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل"*
*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 7:58 am

19
ولادة موسى ونجاته من اليم
الزمن: القرن ال13 ق. م
المكان: مصر
الحكمة: ليمن الله على بني إسرائيل
" أن اقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل"

ظلت أم موسى ترضعه في بيتها إلى أن جاءها العسس يفتش البيت فخافت على الولد فدسته في فجوة بجوارها، كانت هي الفرن.
ألقته فيه وهو مسجور دون أن تشعر.
حتى إذا ماانصرف العسس ذهبت إليه، فإذا به سالما، وكأن الله تعالى يريد لها أن تطمئن على حفظ الله له، وأن وعده الحق.
ولتطمئن بوحي الله بإلقائه فيما بعد باليم

عجيب أمر فرعون ، فبعد أن أمر بقتل الأولاد من بني إسرائيل يأتيه في النيل
تابوت به رضيع ، فلا يخطر على باله أن أهله ألقوه في البحر لينجو من فرعون.
رغم أن الكهنة أخبروه بأن ذهاب ملكه على يد وليد من هؤلاء الأولاد،
وتشاء إرادة الله أن يتربى موسى في قصر فرعون فانظر إلى هذا التغفيل، تغفيل عقل وطمس على بصيرة فرعون مدعي الألوهية..!

اليوم العشرون
يوم رد موسى لأمه ونجاته من الجوع*
الزمن: قرن 13 ق. م
المكان: مصر
الحكمة: كي تقر عين أمه
" فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها"*
*

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:01 am

20
يوم رد موسى لأمه ونجاته من الجوع*
الزمن: قرن 13 ق. م
المكان: مصر
الحكمة: كي تقر عين أمه
" فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها"

رحمة الله تتمثل في مظاهر لايحصيها العبد
يمنح الله الذرية - مع رحمته- فإذا هي زينة في الحياة ومصدر فرح واستمتاع،
ومن رحمة الله أن تحس برحمة الله!
فرجاؤنا فيها وتطلعنا إليها هو الرحمة،
وثقتنا بها وتوقعها في كل أمر هو الرحمة،*
والعذاب هو الاحتجاب عنها، أو اليأس منها، أو الشك فيها،
وهو عذاب لايصبه الله على مؤمن أبدا
ورحمة الله لاتعز على طالب
وجدها إبراهيم في النار
ووجدها يوسف في الجب
ووجدها يونس في بطن الحوت في ظلمات ثلاث
كما وجدها موسى في اليم وهو طفل مجرد من كل قوة ومن كل حراسة
كما وجدها في قصر فرعون وهو عدو له متربص به ويبحث عنه
كما وجدتها أم موسى حين رده تعالى إليها

" مايفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها"

اليوم الواحد والعشرون*
يوم خروج موسى ونجاته من غم القتل
الزمن: القرن 13 ق.م
المكان : الخروج من مصر للشام
الحكمة: إعداد النبوة
" وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا فلبثت سنين في أهل مدين..
ثم جئت..
على قدر..
ياموسى"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:02 am

21
يوم خروج موسى ونجاته من غم القتل
الزمن: القرن 13 ق.م
المكان : الخروج من مصر للشام
الحكمة: إعداد النبوة
" وقتلت نفسا فنجيناك من الغم وفتناك فتونا فلبثت سنين في أهل مدين..
ثم جئت..
على قدر..
ياموسى"

تنكب مذهب الهمج/ وعذ بالصبر تبتهج
فإن مظلم الأيام/ محجوج بلا حجج
تسامحنا بلا شكر/ وتمنعنا بلا حرج
ولطف الله في إتيانه/ فتح من اللجج
فمن ضيق إلى سعة/ ومن غم إلى فرج

يارب حمدا ليس غيرك يحمد/ يامن له كل الخلائق تصمد
أبواب كل مملك قد أوصدت/ ورأيت بابك واسعا لايوصد

من الذي سألك فماأعطيته؟
ومن الذي دعاك فمالبيته؟
ومن الذي استنصرك فما نصرته؟
ومن الذي حاربك فماهزمته؟
حي لاتموت
حاضر لاتفوت
لك الكبرياء والجبروت
والعزة والملكوت

اليوم الثاني والعشرون
يوم بعثة موسى ونجاته من تيه سيناء*
الزمن: القرن ال13 ق.م
المكان: سيناء
الحكمة: لجعل بني إسرائيل أئمة
" ولقد آتينا موسى الكتاب فلاتكن في مرية من لقائه وجعلناه هدى لبني
إسرائيل. وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون"

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: أيام الله   الثلاثاء مايو 10, 2011 8:04 am

22
يوم بعثة موسى ونجاته من تيه سيناء*
الزمن: القرن ال13 ق.م
المكان: سيناء
الحكمة: لجعل بني إسرائيل أئمة
" هل أتاك حديث موسى. إذ ناداه ربه بالواد المقدس طوى . اذهب إلى فرعون إنه طغى. فقل هل لك إلى أن تزكى"

تجبر فرعون وطغى، فكان منتظرا أن يأتيه رسول عنيف شديد يقابله بقوة وقهر..
لكنه تعالى قال: " فقل هل لك إلى أن تزكى"
لأنه تعالى يراعي أن فرعون الذي ادعى الألوهية لم يعرف أمرا من أحد،
فإذا فاجأه أحد بأمر فسيكون داعيا لصده عن سبيل الله
فكان اللين والرقة في عرض الهداية على الطاغية
حتى أنه لم يأمره بالانقياد لدين 'موسى' بل عرض عليه الأمر فقط
" فقولا له قولا لينا"
هذه هي الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة

لك الحمد ياغفار ماهل صيب/ وما تاب - يامن يقبل التوب- مذنب
سلمت*إبراهيم والنار أوقدت/ فصار سلاما حرها المتلهب
وأنت الذي أنجيت في الحوت يونسا/ وقد فر من أوطانه وهو مغضب
وقال لموسى اذهب لفرعون قل له/ تطاولت ياهذا السفيه المكذب
وقولا له قولا رفيقا ولينا/ لعل أخا الطغيان في الأرض يرهب
قوي إذا ماشاء أمرا أتمه/ عليم فلا يخفى عليه المغيب
عظيم له الأملاك تعنو مهابة/ رحيم فلم يقنط من العفو مذنب
حليم يؤم المخطئون رحابه/ فرحمته كبرى وجدواه أرحب
هو الحي والأحياء موتى ومجده/ عظيم ومجد الهالكين سيخرب

اليوم الثالث والعشرون
يوم الزينة
الزمن: نفسه
المكان: مصر
الحكمة: آية من الله لقوم فرعون
" قال موعدكم يوم الزينة "

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيام الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العلمية
 :: 
التأريخ والعلوم التاريخية
-
انتقل الى: