منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فتاوى للشيخ عبد العزيز الراجحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة صفا
 
 
avatar

عدد الرسائل : 111
العمر : 26
البلد : قنا
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مُساهمةموضوع: فتاوى للشيخ عبد العزيز الراجحى   السبت أبريل 30, 2011 2:19 pm

موضوع الفتوى : حكم قول (( إنك لا تخلف الميعاد )) بعد الأذان
السؤال : هل ثبت القول بعد الانتهاء من الأذان ( إنك لا تخلف الميعاد ) وما رأيكم ؟
الإجابة : نعم . هذه ثابتة ، رواه البيهقي بسند لا بأس به ، لكن بعضهم قال : إنها شاذة بعض المحدثين يرى أنها شاذة ، وبعضهم يرى أنها ليست شاذة لأنها لا تخالف ، نعم .. نعم .. لكن كونها في هذا المكان . بس كونها في بعد الأذان بعد الدعاء نعم . بعض مشايخ بعض المحدثين الشيخ عبد الله السعد وغيره يرى أنها شاذة وآخرون يرى أنها ليست شاذة ، نعم / سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز يرى أنها زيادة مقبولة ، لا تخالف ، نعم يقول : لكن بعضهم يقول : إن بعض المحدثين القدامى يرونها أنها من التفرد . التفرد يعتبر ? يعني ? زيادة ، يعتبر ضعفاً .

موضوع الفتوى : هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا بالمولد النبوي ؟
السؤال : هل يحل للمسلمين أن يحتفلوا في المسجد ليتذكروا السيرة النبوية الشريفة في ليلة 12 ربيع الأول بمناسبة المولد النبوي الشريف بدون أن يعطلوا نهاره كالعيد ؟ واختلفنا فيه ، قيل بدعة حسنة ، وقيل بدعة غير حسنة ؟
الإجابة : الجواب :وجه إلينا هذا السؤال وحيث أن علمنا بجواب سماحة شيخنا الشيخ عبد العزيز بن باز عن هذا السؤال قد سبق لذلك نحيل جواب سماحته للسائل : قال رحمه الله :
ليس للمسلمين أن يقيموا احتفالا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 ربيع الأول ولا في غيرها ، كما أنه ليس لهم أن يقيموا أي احتفال بمولد غيره عليه الصلاة والسلام . لأن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ للدين والمشرع للشرائع عن ربه سبحانه ولا أمر بذلك ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا أصحابه جميعا ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة . فعلم أنه بدعة وقد قال صلى الله عليه وسلم : من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته ، وفي رواية لمسلم وعلقها البخاري جازما بها من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد
والاحتفال بالموالد ليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم بل هو مما أحدثه الناس في دينه في القرون المتأخرة فيكون مردودا ، وكان عليه الصلاة والسلام يقول في خطبته يوم الجمعة أما بعد : فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة رواة مسلم في صحيحه وأخرجه النسائي بإسناد جيد وزاد وكل ضلالة في النار ويغني عن الاحتفال بمولده تدريس الأخبار المتعلقة بالمولد ضمن الدروس التي تتعلق بسيرته عليه الصلاة والسلام وتاريخ حياته في الجاهلية والإسلام في المدارس والمساجد وغير ذلك ، من غير حاجة إلى إحداث احتفال لم يشرعه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولم يقم عليه دليل شرعي . والله المستعان ونسأل الله لجميع المسلمين الهداية والتوفيق للاكتفاء بالسنة والحذر من البدعة .

موضوع الفتوى : التزويج بين العيدين
السؤال : هل يكره التزويج بين العيدين
الإجابة : كراهة التزويج بين العيدين من خصال الجاهلية كراهة التزويج بين العيدين يعني في شوال وفي ذي القعدة، بين عيد الفطر وعيد الأضحى، هذا من تشاؤمهم، وكذلك ردت عائشة رضي الله عنها على بعض الناس لما قال لها ذلك، فقالت إني تزوجت النبي صلى الله عليه وسلم في شوال ، أيكنّ أحظى مني؟ يعني صار لها مكانة وحظوة ومحبة للنبي صلى الله عليه وسلم وقد تزوجت بين العيدين؛ فهذا من خصال الجاهلية، التزويج لا بأس به في أي وقت في أي زمان وفي أي مكان، نعم
والله وأعلم وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وفق الله الجميع لطاعته ورزق الله الجميع العلم النافع والعمل الصالح

موضوع الفتوى : تأخير صلاة العشاء
السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نحن بعض مشرفي حلقات تحفيظ القرآن في أحد المساجد ، نقوم في نهاية كل أسبوع برحلة إلى أحد الاستراحات لكي يتداخل الطلاب فيما بينهم ويتعارفوا أكثر سواء مع الطلاب أو المشرفين فيما لا يخفاكم - حفظكم الله - ، ونجلس في الاستراحة إلى ما بعد صلاة العشاء فنأخذ بعد الصلاة برنامجين رياضي وثقافي ، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يكره الحديث بعد العشاء .
فهل علينا إثم في فعلنا هذا ؟ وإن كان كذلك فهل لنا تأخير صلاة العشاء لنختم بها ؟
أفتونا مأجورين نفع الله بكم الإسلام والمسلمين
الإجابة : الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته :أما بعد
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد :
الذي ينبغي لكم ألا تتأخروا كثيرا بعد صلاة العشاء وأن تقتصروا على البرنامج الثقافي وأن يكون البرنامج قراءة بعض الكتب العلمية ليكون مجلس علم فيكون مستثنى من كراهة الحديث بعد العشاء لأنه يستثنى من الكراهة السمر في العلم والمشاورة في مصالح المسلمين ، والسمر مع الضيف والسمر مع الأهل ، وإذا كانت المساجد بعيدة عن الاستراحة فلكم أن تؤخروا صلاة العشاء إلى ثلث الليل الأول ، لما ثبت في الصحيحين وغيرهما من حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ مَكَثْنَا ذَاتَ لَيْلَةٍ نَنْتَظِرُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصَلَاةِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ فَخَرَجَ إِلَيْنَا حِينَ ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ أَوْ بَعْدَهُ فَلَا نَدْرِي أَشَيْءٌ شَغَلَهُ فِي أَهْلِهِ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ فَقَالَ حِينَ خَرَجَ إِنَّكُمْ لَتَنْتَظِرُونَ صَلَاةً مَا يَنْتَظِرُهَا أَهْلُ دِينٍ غَيْرُكُمْ وَلَوْلَا أَنْ يَثْقُلَ عَلَى أُمَّتِي لَصَلَّيْتُ بِهِمْ هَذِهِ السَّاعَةَ ثُمَّ أَمَرَ الْمُؤَذِّنَ فَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَصَلَّى متفق عليه
وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

_________________
نلتقى لنرتقى وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الصباح
 
 
avatar

عدد الرسائل : 366
البلد : مصر
رقم العضوية : 121
تاريخ التسجيل : 28/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للشيخ عبد العزيز الراجحى   السبت أبريل 30, 2011 2:39 pm

جميل جدا بارك الله فيكى
شكرا لحظة صفا على الموضوع الرائع

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحظة صفا
 
 
avatar

عدد الرسائل : 111
العمر : 26
البلد : قنا
تاريخ التسجيل : 23/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: فتاوى للشيخ عبد العزيز الراجحى   السبت أبريل 30, 2011 2:48 pm

شكرا لمرورك
Smile Smile Smile

_________________
نلتقى لنرتقى وردة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى للشيخ عبد العزيز الراجحى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العامة
 :: 
إسلاميات
-
انتقل الى: