منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا
منتدى شباب جنوب الوادى
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم إذا كنت غير مشترك بالمنتدى يشرفنا اشتراكك معنا
منتدى شباب جنوب الوادى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب جنوب الوادى

منتديات شباب جامعة جنوب الوادى وصعيد مصر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المكان الأكثر نظراً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هزيم الألم
 
 
هزيم الألم


عدد الرسائل : 1459
العمر : 39
البلد : مصر
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

المكان الأكثر نظراً Empty
مُساهمةموضوع: المكان الأكثر نظراً   المكان الأكثر نظراً Emptyالجمعة مارس 19, 2010 7:05 am

المكان الأكثر نظراً 553251
المكان الأكثر نظراً 410860

تقنيات تعقب العين

الأرفف العلوية المتوسطة هي المكان الأكثر نظراً في ثلاجات الألبان

المكان الأكثر نظراً 242036638063



عرض - د. هند الخليفة
في الوقت الذي تتنافس فيه شركات الألبان على تغيير شكل علب منتجاتها، والتي أصبحت في الآونة الأخيرة متشابهة إلى حد كبير، يجد المشتري نفسه في المقابل بحاجة إلى قضاء بعض الوقت أمام ثلاجة الألبان ليستخرج منتجه المفضل من بين منتجات الشركات الأخرى.
ولكن كيف يمكن للمتسوق أن يلحظ بسهولة منتجه المفضل دونا عن غيره من المنتجات؟ للإجابة على هذا السؤال قمنا باستخدام جهاز لتعقب حركة العين لإجراء اختبار بسيط على كيفية نظر المتسوقين إلى ثلاجة الألبان.
تبين صورة 1 و2 خرائط تتبع حركة العين للمتسوقين عند النظر إلى ثلاجة الألبان وكيف يقومون باستكشاف أرفف الثلاجة وأنماط مسحهم السريع لها. ففي صورة 1 اختلفت حدة تركيز المتسوقين حسب المنتج الذي يبحثون عنه، فبمجرد ما يلحظ المتسوق منتجه المفضل يقوم بالتركيز عليه استعدادا لالتقاطه، ويحدث ذلك عند ملاحظة اسم المنتج وليس شكل المنتج أو لونه وخاصة في علب الألبان الكبيرة كما تبينه بوضوح صورة 2 حيث يكون تركيز النظر في الغالب على وسط العلبة أو أعلى بقليل. أما عند القيام بجمع جميع نظرات المتسوقين في تكتلات (Clusters) لمعرفة الأرفف الأكثر نظرا، تبين صورة 3 أن الأرفف العلوية المتوسطة هي المكان الأكثر نظرا في ثلاجات الألبان.
الخلاصة
بينت لنا نتائج تقنية تعقب العين أن منتجات الألبان الموجودة في السوق المحلية متشابهة إلى حد كبير في الشكل والتصميم، وهذا ما يجعل المتسوق يركز عند البحث على اسم المنتج وليس على شكله. لذا ينبغي على شركات الألبان التي تود أن يقوم زبائنها بتمييز منتجاتها بسرعة وسهولة عن بقية المنتجات المشابهة إعادة النظر في تصميم علب منتجاتها.



المكان الأكثر نظراً 483871410144
مسارات رؤية المشترين ويلاحظ اختلاف المسار وترتيبه باختلاف حجم علبة اللبن المراد شراؤها






المكان الأكثر نظراً 947722873734
توضح أماكن تكتلات نظر المشترين في أرفف ثلاجة الألبان
[color:1f3c=#fff]__._,_.___
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://svuy.ahlamontada.com
 
المكان الأكثر نظراً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جنوب الوادى  :: 
الأقسام العلمية
 :: 
هندسيات
-
انتقل الى: